يونيليفر وميانمار والإبادة الجماعية للروهينجا

رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذي لشركة يونيليفر بول بولمان

عزيزي بول،

استعدادكم للاستماع وتبادل الأفكار معنا يعني الكثير لنا، ليس فقط لي، ولكن لمئات النشطاء المعنيين والمشاركين في حملة #WeAreAllRohingyaNow.

نود أن نعرف إن كنت قد قرأت التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة مؤخرًا بشأن الجرائم التي ارتكبها جيش ميانمار ضد الروهينجا وما هو رأيك فيه؟

نحن نرحب بالتزام شركة يونيليفر بالمسؤولية الاجتماعية. فكما قلت أنت نفسك، “الأعمال لا يمكن أن تزدهر إلا في المجتمعات التي تحترم وتؤيد وتطور حقوق الإنسان”. فما هي المسؤولية الأخلاقية التي تراها لشركة تمارس الأعمال التجارية في بلد السلطات فيه متهمة بالتطهير العرقي؟

لقد فهمنا أن شركة يونيليفر تخطط لكي تجعل ميانمار منطقة مركزية لها في جميع عملياتها في جنوب آسيا، فهل لك أن تخبرنا عن الاستثمارات، والعمليات، أو المشاريع التنموية التي تخطط لها يونيليفر حاليا، أو تخطط للشروع فيها، في ولاية أراكان؟

ونحن إذا نرحب بالإيقاف الواضح الذي حدث لعمليات الإزالة في ولاية أراكان، إلا أننا نعلم أن مشروع التطهير العرقي ضد الروهينجا لم ينته بعد. فقد أخبرنا الصحفيين في الروهينجا أن الجيش لم يخرج من المنطقة وأن التقارير التي تقول أنهم قد خرجوا ليست صحيحة. وتجنب القتل الجماعي جزء من مخطط يحتوي على 11 نقطة وضعها الجيش لإبادة شعب الروهينجا بدون لفت انتباه المجتمع الدولي. فطالما تم حرمان شعب الروهينجا من حقوق جنسيتهم التي يستحقونها لأنهم ولدوا في ميانمار، فنحن نعلم من الأحداث السابقة، أن مشروع التطهير العرقي هذا سيظل مستمرًا.

وبصرف النظر عن كونك أنت شخصيا قمت بالتوقيع على رسالة تعرب فيها عن قلقك وتم توجيهها إلى مجلس الأمن الدولي بشأن التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت ضد الروهينجا، فماذا تفعل شركة يونيليفر (إن كانت تفعل أي شيء) للوصول إلى نتيجة إيجابية في هذه المسألة؟

وأخيرا، نريد منك أن تخبرنا كيف أن السلام والاستقرار في ولاية أراكان يهمان شركة يونيليفر؟

شكرا لإتاحتك بعض الاهتمام لهذه الرسالة، ونحن نتطلع الى ردكم.

أطيب الأماني لكم،
جميلة حنان

#WeAreAllRohingyaNow Campaign
@jamilahanan @allrohingyanow @KullunaRohingya
Allrohingyanow.org
rohingyanow@gmail.com

Ro Nay San Lwin
ممثلا عن مجتمع الروهينجا
ومحرر مدونة: RohingyaBlogger.com
@nslwin @rohingyablogger

الواجب العملي

سنتواصل مع الشركات متعددة الجنسيات التي تستثمر في ميانمار لتشجيعهم على الإدانة العلنية لما يحدث من اضطهاد الروهينجا، ولكي نحثهم على العمل في مجال دعم حقوق الروهينجا. فنحن نرى أن الصمت في مواجهة الإبادة الجماعية يعتبر تواطؤ.

يرجى التسجيل هنا لكي تصلكم تنبيهات الواجب العمل الخاصة بالحملة: الدعوات تصل عبر تويتر أو البريد الإلكتروني، وفيها ستجدون خطوات بسيطة للمشاركة، فانضموا إلينا في هذه الواجبات البسيطة في وقت فراغكم.

bit.do/rohingyaregistera

https://www.facebook.com/groups/kullunarohingya/

Unilever, Myanmar and the Rohingya Genocide

An Open Letter to Unilever CEO Paul Polman

20th February, 2017

Dear Paul,

Your willingness to listen and share your thoughts with us means a lot, not just to me, but to hundreds of concerned activists involved in the #WeAreAllRohingyaNow campaign.

We would like to know if you have read the recent UN flash report regarding crimes committed by the Myanmar military against the Rohingya and what you thought about that?

We welcome Unilever’s commitment to social responsibility. As you said yourself, “Business can only flourish in societies in which human rights are respected, upheld and advanced.” What do you see as the ethical responsibility of a company doing business in a country where the authorities are accused of ethnic cleansing?

We understand that Unilever is planning to eventually make Myanmar central to all of its South Asia operations. Can you tell us about any investments, operations, or development projects Unilever currently has, or is planning to initiate, in Rakhine state?

Whilst we welcome the apparent suspension of clearance operations in Rakhine, we know that the ethnic cleansing project against the Rohingya has not yet ended. Rohingya reporters have already told us that the military have not left the area and reports that they have done so are not true. Avoiding mass killing is part of the military’s 11 point Rohingya Extermination Plan, to avoid attracting international attention. As long as the Rohingya are deprived of their citizenship birthright in Myanmar, we know from previous events, this project of ethnic cleansing will continue.

Aside from you personally signing the letter of concern addressed to the UN Security Council regarding ethnic cleansing and crimes against humanity committed against the Rohingya, what, if anything, is Unilever doing to advance a positive outcome in this matter?

Finally, can you tell us how peace and stability in the state of Rakhine matters to Unilever?

Thank-you for giving this letter your consideration. We look forward to your response.

Best wishes,

Jamila Hanan
#WeAreAllRohingyaNow Campaign
@jamilahanan  @allrohingyanow
Allrohingyanow.org
rohingyanow@gmail.com

Ro Nay San Lwin
Rohingya Community Representative
Editor of RohingyaBlogger.com
@nslwin  @rohingyablogger